دروس القـــــــــراءة
1-مصطفى صادق الرافعى
2- رموز رياضية عربية
المفردات
مر التاريخ طوله وامتداده إنجاز تقدم × تخلف وتأخر
رموز علامات (م) رمز شهير معروف × مغمور
عديد كثير × قليل مكانة منزلة (ج) مكانات
غير مسبوقة فريدة لا مثيل لها مشوار رحلة / (ج) مشاوير
تبرع أعطى من غير سؤال الجارفة الكاسحة المهلكة
عبور اجتياز رفيق صاحب (ج) رفاق ورفقاء
انسحاب خروج × بقاء واستمرار يستحوذ يستولى
توجت المراد ( ختمت أعمالها ) منصة مكان مرتفع (ج) منصات ومناص
التتويج التكريم اعتزلت تركت ممارسة الرياضة
===============================================مر التاريخ طوله وامتداده إنجاز تقدم × تخلف وتأخر
رموز علامات (م) رمز شهير معروف × مغمور
عديد كثير × قليل مكانة منزلة (ج) مكانات
غير مسبوقة فريدة لا مثيل لها مشوار رحلة / (ج) مشاوير
تبرع أعطى من غير سؤال الجارفة الكاسحة المهلكة
عبور اجتياز رفيق صاحب (ج) رفاق ورفقاء
انسحاب خروج × بقاء واستمرار يستحوذ يستولى
توجت المراد ( ختمت أعمالها ) منصة مكان مرتفع (ج) منصات ومناص
التتويج التكريم اعتزلت تركت ممارسة الرياضة
الأسئلة والإجابة
س يمتلئ الوطن العربى ب.....؟
ج : بالكثير من الشخصيات الرياضية التى حققت إنجازات غير مسبوقة فى الرياضات المختلفة .
س : ما الذى استطاع عبد اللطيف أبو هيف فعله ؟
ج : هو سباح مصرى استطاع أن يضع نفسه فى مكانة عالية فى السباحة ، حيث حقق العديد من الإنجازات .
س : ما أهم إنجازات أبو هيف ؟
ج : 1- عبور المانش عدة مرات محققا رقما عالميا قياسيا سنة 1953 م .
2 - الفوز بأكثر من 20 سباقا دوليا .
3 - الفوز ببطولة العالم 5 مرات .
س : ما الصعوبات التى واجهته عند عبوره المانش ؟
ج : البرودة القاتلة – التيارات الجارفة .
س : اذكر بعض الإنجازات الإنسانية التى قام بها أبو هيف ؟
ج : 1 – تبرع بجائزته المالية فى أحد السباقات لأسرة السباح الإنجليزى ( ماتيوس ويب ) الذى غرق فى المانش أثناء عبوره له بمفرده ودون مركب مرافق .
2 – تقاسم جائزة سباق مونتريال مع رفيقه . بالرغم من انسحاب رفيقه فى بداية السباق لمرضه .
س : متى توفى أبو هيف ؟
ج : فى إبريل عام 2008 م .
س : أين ولدت نوال المتوكل ؟
ج : فى المغرب .
س : اذكر أهم إنجازاتها ؟
ج : 1- فازت بذهبية سباق 400 م حواجز فى دورة ألعاب البحر المتوسط سنة 1983 م بالمغرب ، وفى سوريا سنة 1987 م.
2 – فازت بذهبية دورة الألعاب الإفريقية .
3– فازت بذهبية 400 م حواجز فى دورة الألعاب الأوليمبية 1988 م .
س : ما قيمة فوز نوال المتوكل بذهبية الألعاب الأوليمبية ؟
ج : فتحت الطريق أمام الفتاة العربية للصعود إلى منصات التتويج فى الدورات الأوليمبية .
س : متى اعتزلت ؟
ج : فى مطلع التسعينيات .
س : ما المناصب التى تولتها المتوكل ؟
ج : 1 – منصب رئيس اتحاد ألعاب القوى المغربى .
2 – وزيرة الرياضة فى دولة المغرب .
ج : بالكثير من الشخصيات الرياضية التى حققت إنجازات غير مسبوقة فى الرياضات المختلفة .
س : ما الذى استطاع عبد اللطيف أبو هيف فعله ؟
ج : هو سباح مصرى استطاع أن يضع نفسه فى مكانة عالية فى السباحة ، حيث حقق العديد من الإنجازات .
س : ما أهم إنجازات أبو هيف ؟
ج : 1- عبور المانش عدة مرات محققا رقما عالميا قياسيا سنة 1953 م .
2 - الفوز بأكثر من 20 سباقا دوليا .
3 - الفوز ببطولة العالم 5 مرات .
س : ما الصعوبات التى واجهته عند عبوره المانش ؟
ج : البرودة القاتلة – التيارات الجارفة .
س : اذكر بعض الإنجازات الإنسانية التى قام بها أبو هيف ؟
ج : 1 – تبرع بجائزته المالية فى أحد السباقات لأسرة السباح الإنجليزى ( ماتيوس ويب ) الذى غرق فى المانش أثناء عبوره له بمفرده ودون مركب مرافق .
2 – تقاسم جائزة سباق مونتريال مع رفيقه . بالرغم من انسحاب رفيقه فى بداية السباق لمرضه .
س : متى توفى أبو هيف ؟
ج : فى إبريل عام 2008 م .
س : أين ولدت نوال المتوكل ؟
ج : فى المغرب .
س : اذكر أهم إنجازاتها ؟
ج : 1- فازت بذهبية سباق 400 م حواجز فى دورة ألعاب البحر المتوسط سنة 1983 م بالمغرب ، وفى سوريا سنة 1987 م.
2 – فازت بذهبية دورة الألعاب الإفريقية .
3– فازت بذهبية 400 م حواجز فى دورة الألعاب الأوليمبية 1988 م .
س : ما قيمة فوز نوال المتوكل بذهبية الألعاب الأوليمبية ؟
ج : فتحت الطريق أمام الفتاة العربية للصعود إلى منصات التتويج فى الدورات الأوليمبية .
س : متى اعتزلت ؟
ج : فى مطلع التسعينيات .
س : ما المناصب التى تولتها المتوكل ؟
ج : 1 – منصب رئيس اتحاد ألعاب القوى المغربى .
2 – وزيرة الرياضة فى دولة المغرب .
3-مخاطر الهوس الكروى
المفردات
تحتل تستولى مرتبة مكانة ومنزلة (ج) مراتب
قارية على مستوى القارة عدة كثير × قليل
نصائح (م) نصيحة مخاطر أضرار (م) مخطر
التعصب التمسك بالرأى تجنب ابتعاد
المشحون المملوء الحماس شدة الاندفاع
الانفعال شدة التأثر التوتر القلق الشديد والتشنج
إفراز إنتاج هرمونات (م) هرمون
الغدد الصماء غدد ترسل إفرازها للدم مباشرة الدورة الدموية مرور الدم من الجسم إلى القلب والعكس
تجلط الشرايين توقف الدم فى الشرايين نتيجة زيادة سمك الشريان السكتة القلبية توقف مفاجئ للدم داخل القلب
الفوضى الاضطراب وعدم النظام العنف الشدة والقسوة × اللين
ملحة ضرورية تترسخ تثبت
================================================================تحتل تستولى مرتبة مكانة ومنزلة (ج) مراتب
قارية على مستوى القارة عدة كثير × قليل
نصائح (م) نصيحة مخاطر أضرار (م) مخطر
التعصب التمسك بالرأى تجنب ابتعاد
المشحون المملوء الحماس شدة الاندفاع
الانفعال شدة التأثر التوتر القلق الشديد والتشنج
إفراز إنتاج هرمونات (م) هرمون
الغدد الصماء غدد ترسل إفرازها للدم مباشرة الدورة الدموية مرور الدم من الجسم إلى القلب والعكس
تجلط الشرايين توقف الدم فى الشرايين نتيجة زيادة سمك الشريان السكتة القلبية توقف مفاجئ للدم داخل القلب
الفوضى الاضطراب وعدم النظام العنف الشدة والقسوة × اللين
ملحة ضرورية تترسخ تثبت
الأسئلة والإجابة
س : ما المرتبة التى تحتلها كرة القدم ؟ ولم ؟
ج : المرتبة الأولى عالميا ، لأنها تجذب قلوب وعقول الناس .
س : ما الذى يحدث عندما يبدأ الحديث عن البطولات ؟
ج : يتفرغ الناس للحديث عن كرة القدم ، والفريق الذى يحبه ويشجعه .
س : ماذا قدمت منظمة الصحة العالمية ؟
ج : قدمت عدة نصائح تجنبا للمخاطر الصحية التى تنتج عن التعصب الكروى .
س : أثبتت الدراسات الطبية شيئا هاما . وضح !
ج : أثبتت أن الجو المشحون بالحماس ، والاهتمام والانفعال والتوتر الذى يصاحب المباريات يزيد من إفرازات هرمونات التوتر من الغدد الصماء إلى الدورة الدموية ، وبالتالى يزداد إفراز هرمون الإدرنالين ، والذى : 1 - يؤدى دورا مهما فى ضبط مستوى السكر والضغط فى الدم ،
2 - يزيد من سرعة ضربات القلب وتجلط الشرايين ، مما يؤدى فى النهاية إلى السكتة القلبية .
3 - يؤدى التوتر فى بعض الحالات إلى حدوث عجز عصبى أو شلل نصفى خاصة لدى الأفراد الذين يعانون من تاريخ وراثى فى أمراض القلب والسكر .
س : ما خطورة التعصب الكروى ؟
ج : 1 - ينشر حالة من الفوضى والعنف فى المجتمع .
2 - المتعصبون لفرقهم يقضون أوقاتا طويلة فى متابعة مباريات كرة القدم حتى على حساب أعمالهم وكسب عيشهم .
س : كيف يتم معالجة هذا التعصب ؟
ج : الدعوة إلى ممارسة الرياضة وممارستها وأبسطها المشى ، فالرياضة تنشط الجسم والعقل .
س : ما الواجب علينا ؟
ج : ممارسة الرياضة دون تعصب فهذا الأمر ضرورة ملحة .
س : ما حقك كرياضى ؟ وما فائدة ذلك ؟
ج : أن تستمتع بمشاهدة المباريات بأنواعها المختلفة ، ولكن دون تعصب ؛ حتى تترسخ الروح الرياضية العالية التى تحقق المتعة والصحة .
ج : المرتبة الأولى عالميا ، لأنها تجذب قلوب وعقول الناس .
س : ما الذى يحدث عندما يبدأ الحديث عن البطولات ؟
ج : يتفرغ الناس للحديث عن كرة القدم ، والفريق الذى يحبه ويشجعه .
س : ماذا قدمت منظمة الصحة العالمية ؟
ج : قدمت عدة نصائح تجنبا للمخاطر الصحية التى تنتج عن التعصب الكروى .
س : أثبتت الدراسات الطبية شيئا هاما . وضح !
ج : أثبتت أن الجو المشحون بالحماس ، والاهتمام والانفعال والتوتر الذى يصاحب المباريات يزيد من إفرازات هرمونات التوتر من الغدد الصماء إلى الدورة الدموية ، وبالتالى يزداد إفراز هرمون الإدرنالين ، والذى : 1 - يؤدى دورا مهما فى ضبط مستوى السكر والضغط فى الدم ،
2 - يزيد من سرعة ضربات القلب وتجلط الشرايين ، مما يؤدى فى النهاية إلى السكتة القلبية .
3 - يؤدى التوتر فى بعض الحالات إلى حدوث عجز عصبى أو شلل نصفى خاصة لدى الأفراد الذين يعانون من تاريخ وراثى فى أمراض القلب والسكر .
س : ما خطورة التعصب الكروى ؟
ج : 1 - ينشر حالة من الفوضى والعنف فى المجتمع .
2 - المتعصبون لفرقهم يقضون أوقاتا طويلة فى متابعة مباريات كرة القدم حتى على حساب أعمالهم وكسب عيشهم .
س : كيف يتم معالجة هذا التعصب ؟
ج : الدعوة إلى ممارسة الرياضة وممارستها وأبسطها المشى ، فالرياضة تنشط الجسم والعقل .
س : ما الواجب علينا ؟
ج : ممارسة الرياضة دون تعصب فهذا الأمر ضرورة ملحة .
س : ما حقك كرياضى ؟ وما فائدة ذلك ؟
ج : أن تستمتع بمشاهدة المباريات بأنواعها المختلفة ، ولكن دون تعصب ؛ حتى تترسخ الروح الرياضية العالية التى تحقق المتعة والصحة .
4-نور والجغرافيا
المفردات
حصلت نالت الجغرافيا علم دراسة الظواهر الطبيعية والبشرية
ضعيفة قليلة × عالية مجتهدة مجدة × خاملة
التفوق التقدم والسبق × التأخر والتخلف تعانى تتألم
نمد نقدم ونعين × نقبض ونبعد مساعدة × خذلان
خريطة (ج) خرائط قطر دولة (ج) أقطار
عينى حددى وخصصى / حدود (م) حد دقيق صحيح × خاطئ
ظروف أحوال (م) ظرف تمنع تعيق وتحرم × تبيح
دهشت تحيرت صواب صحة × خطأ
تعتقد تتأكد وتتيقن تناولت أخذت وأمسكت
تخيلت تمثلت وتصورت يحتضن يضم بعضه بعضا
حرية × تقييد أدركت فهمت وعرفت
تزول تمحى وتتلاشى × تبقى أمة جماعة من الناس (ج) أمم
حق صواب (ج) حقوق × باطل التفكير تدقيق وإمعان النظر
انتهت وصلت إلى النهاية – خلصت × ابتدأت
الأسئلة والإجابةضعيفة قليلة × عالية مجتهدة مجدة × خاملة
التفوق التقدم والسبق × التأخر والتخلف تعانى تتألم
نمد نقدم ونعين × نقبض ونبعد مساعدة × خذلان
خريطة (ج) خرائط قطر دولة (ج) أقطار
عينى حددى وخصصى / حدود (م) حد دقيق صحيح × خاطئ
ظروف أحوال (م) ظرف تمنع تعيق وتحرم × تبيح
دهشت تحيرت صواب صحة × خطأ
تعتقد تتأكد وتتيقن تناولت أخذت وأمسكت
تخيلت تمثلت وتصورت يحتضن يضم بعضه بعضا
حرية × تقييد أدركت فهمت وعرفت
تزول تمحى وتتلاشى × تبقى أمة جماعة من الناس (ج) أمم
حق صواب (ج) حقوق × باطل التفكير تدقيق وإمعان النظر
انتهت وصلت إلى النهاية – خلصت × ابتدأت
س : عم تحدثت المدرسة كلها ؟
ج : عن نور عندما حصلت على درجة ضعيفة فى الجغرافيا ، فلم تصدق المديرة خاصة أن نور طالبة مجتهدة ، وفازت فى العام الماضى بكأس التفوق .
س : " ربما كانت نور تعانى من مشكلة ما ؛ لهذا علينا ، أن نمد لها يد المساعدة ؛ حتى لا يضيع مستقبلها " . من القائل ؟ ولمن ؟
ج : المدرسة لمعلمة الجغرافيا .
س : بم ردت معلمة الجغرافيا ؟
ج : قالت معلمة الجغرافيا : " لقد كان السؤال الوحيد فى الامتحان هو : ارسمى خريطة الوطن العربى ، وعينى عليها حدود كل قطر عربى " .
س : ما العجيب فى الأمر ؟
ج : أن نور رسمت الحدود الخارجية للوطن العربى بشكل دقيق ، لكنها لم ترسم الحدود الداخلية بين الأقطار العربية .
س : " هل كانت هناك ظروف منعتك من استذكار دروس الجغرافيا ؟ " من القائل ؟ ولمن ؟
ج : معلمة الجغرافيا تحدث نور .
س : ما رد نور ؟
ج : قالت : لا ، لم تمنعنى أية ظروف ، وقد ذاكرت دروسى جيدا .
س : ماذا قالت المديرة لنور ؟
ج : إذن لم لم تجيبى عن السؤال بطريقة واضحة يا نور ؟
س : بم ردت نور ؟
ج : قالت نور : إجابتى صحيحة .
س : " كيف تكونين على صواب ، وأنت لم ترسمى الحدود بين الأقطار العربية ؟ " .
ج : القائل : المعلمة تحدث نور .
س : بم ردت نور ؟
ج : ردت بحزن وقالت : وهل تعتقدين أن وضع الحدود بين الدول العربية يكون صوابا ؟ أنا أستطيع الآن رسم هذه الحدود أمامك ، وتناولت ورقة ورسمت عليها الحدود بين الدول العربية بطريقة صحيحة
س : فيم فكرت المعلمة ؟
ج : فكرت فى كلام نور ، وتخيلت الوطن العربى بلا حدود بين أقطاره ، وتخيلت أن الإنسان العربى ينتقل بحرية بين الدول العربية .
س : ما الذى أدركته المعلمة ؟
ج : أن نور لم ترسم حدودا بين الدول العربية لأنها تتمنى زوال هذه الحدود ، وأن تصبح الدول العربية أمة عربية واحدة .
س : ماذا قالت المعلمة لنور ؟
ج : قالت لها : أنت على حق .
ج : عن نور عندما حصلت على درجة ضعيفة فى الجغرافيا ، فلم تصدق المديرة خاصة أن نور طالبة مجتهدة ، وفازت فى العام الماضى بكأس التفوق .
س : " ربما كانت نور تعانى من مشكلة ما ؛ لهذا علينا ، أن نمد لها يد المساعدة ؛ حتى لا يضيع مستقبلها " . من القائل ؟ ولمن ؟
ج : المدرسة لمعلمة الجغرافيا .
س : بم ردت معلمة الجغرافيا ؟
ج : قالت معلمة الجغرافيا : " لقد كان السؤال الوحيد فى الامتحان هو : ارسمى خريطة الوطن العربى ، وعينى عليها حدود كل قطر عربى " .
س : ما العجيب فى الأمر ؟
ج : أن نور رسمت الحدود الخارجية للوطن العربى بشكل دقيق ، لكنها لم ترسم الحدود الداخلية بين الأقطار العربية .
س : " هل كانت هناك ظروف منعتك من استذكار دروس الجغرافيا ؟ " من القائل ؟ ولمن ؟
ج : معلمة الجغرافيا تحدث نور .
س : ما رد نور ؟
ج : قالت : لا ، لم تمنعنى أية ظروف ، وقد ذاكرت دروسى جيدا .
س : ماذا قالت المديرة لنور ؟
ج : إذن لم لم تجيبى عن السؤال بطريقة واضحة يا نور ؟
س : بم ردت نور ؟
ج : قالت نور : إجابتى صحيحة .
س : " كيف تكونين على صواب ، وأنت لم ترسمى الحدود بين الأقطار العربية ؟ " .
ج : القائل : المعلمة تحدث نور .
س : بم ردت نور ؟
ج : ردت بحزن وقالت : وهل تعتقدين أن وضع الحدود بين الدول العربية يكون صوابا ؟ أنا أستطيع الآن رسم هذه الحدود أمامك ، وتناولت ورقة ورسمت عليها الحدود بين الدول العربية بطريقة صحيحة
س : فيم فكرت المعلمة ؟
ج : فكرت فى كلام نور ، وتخيلت الوطن العربى بلا حدود بين أقطاره ، وتخيلت أن الإنسان العربى ينتقل بحرية بين الدول العربية .
س : ما الذى أدركته المعلمة ؟
ج : أن نور لم ترسم حدودا بين الدول العربية لأنها تتمنى زوال هذه الحدود ، وأن تصبح الدول العربية أمة عربية واحدة .
س : ماذا قالت المعلمة لنور ؟
ج : قالت لها : أنت على حق .
5- رحلات تاريخية
المفــــردات
الكلمة : معناها
نحو :تجاه (ج )أنحاء
يعد : يعتبر
بلغ : وصل
نواة : أساس (ج) نوى ونويات
إماما : شيخا دينيا (أئمة)
التحق : دخل و درس فيه (x) خرج
اغتنم : انتهز
ملئ : عامر وكثير (x) فارغ وخالي
متعمقة : متأملة ودقيقة
خطط : صمم
مبادئ : أساسيات (م) مبدأ
تنسيق : ترتيب وتنظيم
جدارة : استحقاق و كفاءة
صيانتها : الحفاظ عليها
وضع : إلف
معجم : كتاب يضم مفردات اللغة العربية (ج) معاجم
نحو :تجاه (ج )أنحاء
يعد : يعتبر
بلغ : وصل
نواة : أساس (ج) نوى ونويات
إماما : شيخا دينيا (أئمة)
التحق : دخل و درس فيه (x) خرج
اغتنم : انتهز
ملئ : عامر وكثير (x) فارغ وخالي
متعمقة : متأملة ودقيقة
خطط : صمم
مبادئ : أساسيات (م) مبدأ
تنسيق : ترتيب وتنظيم
جدارة : استحقاق و كفاءة
صيانتها : الحفاظ عليها
وضع : إلف
معجم : كتاب يضم مفردات اللغة العربية (ج) معاجم
س1 : ماذا تعرف عن رفاعة الطهطاوي ؟
الشيخ رفاعة الطهطاوي رائد من رواد التنوير وعلي يديه بدأت مصر مسيرتها نحو التقدم منذ ما يزيد علي (170) عاما في مجال الترجمة والنشر .
س2 : أين ولد رفاعة الطهطاوي ؟
ولد الشيخ رفاعة عام 1810 في طهطا بمحافظة سوهاج بصعيد مصر .
س3 : متى جاء إلي القاهرة ؟
لما بلغ عمره (21) عاما جاء إلي القاهرة والتحق بالجامع الأزهر ودرس فيه اللغة العربية ومبادئ الدين الإسلامي .
س4 : إلي أين اتجه رفاعة بعد تخرجه ؟
بعد تخرجه أرسله محمد علي باشا (حاكم مصر ) علي رأس بعثة من أربعين شابا من المتفوقين في العلم إلي فرنسا ليكون الشيخ رفاعة إماما لهم في الصلاة .
س5 : ماذا فعل رفاعة في فرنسا ؟
اغتنم الشيخ رفاعة الفرص ودرس اللغة الفرنسية دراسة متعمقة ساعدته علي ترجمة مبادئ العلوم من اللغة الفرنسية إلي العربية .
س6 : كم سنة استغرقت الر حلة ؟ استغرقت الرحلة خمس سنوات عامرة بالإطلاع و القراءة والثقافة .
س7 : ما أسم الكتاب الذي ألفه رفاعة في فرنسا ؟ و ما أهميته ؟
الشيخ رفاعة الطهطاوي رائد من رواد التنوير وعلي يديه بدأت مصر مسيرتها نحو التقدم منذ ما يزيد علي (170) عاما في مجال الترجمة والنشر .
س2 : أين ولد رفاعة الطهطاوي ؟
ولد الشيخ رفاعة عام 1810 في طهطا بمحافظة سوهاج بصعيد مصر .
س3 : متى جاء إلي القاهرة ؟
لما بلغ عمره (21) عاما جاء إلي القاهرة والتحق بالجامع الأزهر ودرس فيه اللغة العربية ومبادئ الدين الإسلامي .
س4 : إلي أين اتجه رفاعة بعد تخرجه ؟
بعد تخرجه أرسله محمد علي باشا (حاكم مصر ) علي رأس بعثة من أربعين شابا من المتفوقين في العلم إلي فرنسا ليكون الشيخ رفاعة إماما لهم في الصلاة .
س5 : ماذا فعل رفاعة في فرنسا ؟
اغتنم الشيخ رفاعة الفرص ودرس اللغة الفرنسية دراسة متعمقة ساعدته علي ترجمة مبادئ العلوم من اللغة الفرنسية إلي العربية .
س6 : كم سنة استغرقت الر حلة ؟ استغرقت الرحلة خمس سنوات عامرة بالإطلاع و القراءة والثقافة .
س7 : ما أسم الكتاب الذي ألفه رفاعة في فرنسا ؟ و ما أهميته ؟
6-القمر
الكلمة
|
معناها
|
الكلمة
|
معناها
|
يشع
|
يضئ و ينشر ضوه
|
الجز ر
|
انخفاض الماء عن الشاطئ(x) المد
|
يبدو
|
يظهر (( x يختفي
|
المركبة الفضائية
|
سفينة الفضاء (ج) مركبات
|
الفجوات
|
المتسع بين شيئين (م) فجوة
|
ضروري
|
لازم (ج) ضرورات
|
جرم
|
كوكب (أجرام )
|
جلب
|
أتى
|
نراقبه
|
نلاحظه
|
الفضاء
|
منتهى مد البصر في السماء (أفضية )
|
نستطيع
|
نقدر ونتمكن (x) نعجز
|
الشاطئ
|
حافة البحر (ج) شواطئ و شطان
|
التلسكوبات
|
منظار يقرب الأشياء البعيدة ويستعمل لرصد الكواكب و النجوم (م) تلسكوب
|
المتوازن
|
المعتدل
|
بدرا
|
القمر عند اكتماله (ج) بدور و أبدار
|
المد
|
ارتفاع الماء عن الشاطئ (x) الجزر
|
س1 : متى يظهر القمر ؟ و كيف يبدو شكله ؟
يشيع القمر ليلا ويبدو في بعض الليالي مثل قرص فضي كبير ويسمى بدرا وفي ليالي أخرى يبدو القمر مثل قوس رفيع ويسمى هلالا .
س2 : أي الكواكب أقرب إلي الأرض ؟
القمر بعيدا في الفضاء ولكنه أقرب إلي الأرض من أي جرم آخر .
س3 : كيف يدور القمر ؟
يدور القمر حول الأرض وتدور الأرض حول الشمس .
س4 : ما الذي يسبه القمر بدورانه ؟
يسبب القمر ارتفاع ماء البحر علي الشاطئ (وهو يسمى بالمد ) ويسبب تراجع الماء عن الشاطئ و يسمى (الجزر ) .
س5 : كيف يكون القمر ؟
جو القمر يكون حارا جدا في النهار وباردا جدا في الليل .
س6 : هل توجد حياة فوق القمر ؟ ولماذا ؟
لا توجد حياة فوق القمر لأنه لا يوجد ماء ولا هواء .
س7 : كيف يستنشق رواد الفضاء فوق القمر ؟
يحمل رواد الفضاء الماء والهواء في خزانات خاصة مسدودة فوق ظهورهم ولا يخلعونها إلا داخل المركبة الفضائية .
س8 : متى كانت أول رحلة للإنسان للقمر ؟
كانت أول رحلة للقمر عام 1969م .
س9 : لا تسمع الأصوات فوق القمر ؟
حيث لا يوجد هواء في جو القمر فلا تسمع الأصوات لأن الهواء ضروري في نقل الموجات الصوتية .
س10: كيف يتعامل رواد الفضاء مع بعضهم البعض فوق القمر ؟
يخاطب رواد الفضاء بعضهم البعض باستعمال الإشارات أو باللاسلكي .
س11 : علل : لأن وزن رائد الفضاء فوق القمر أقل كثيرا من وزنه علي الأرض لذا يثقل حذاء الرائد لمساعدته علي المشي المتوازن .
س12 : ما الذي يوجد فوق القمر ؟
يوجد آلاف الفجوات العميقة وهي فوهات بركانية وجبال وقد جلب بعض رواد الفضاء معهم من القمر بعض الصخور .
س13 : كيف يدور القمر حول الأرض وحول الشمس ؟
يمر القمر أمام الشمس فيحجب الشمس عن الأرض وتظلم الأرض وهو ما يسمى بالكسوف .
س14 : هل نستطيع أن نسافر إلي القمر ؟
لا نستطيع السفر إلي القمر و لكن نراقبه من خلال التلسكوب و المنظار.
س15 : من أول من خطا بقدميه على سطح القمر ؟
رائدا الفضاء الأمريكيان (نيل أرمسترونج ) و (إدون الدرن ) وقد تم ذلك في يوليو عام 1969م.
س8 : ما أهم أعمال رفاعة ؟
1ـ عاد رفاعة إلي مصر ليعمل مدرسا للترجمة في مدرسة الطب المصرية فكان اول مترجم مصري حيث قام بترجمة الكثير في مجال الهندسة و العلوم العسكرية .
2ـ وضع معجم المصطلحات العلمية الحديثة واستحق عن جدارة أن يكون مديرا لمدرسة الترجمة المعرفة حاليا بكلية الألسن .
3ـ أشرف الشيخ رفاعة علي تحرير (الملة العسكرية باللغتين العربية و الفرنسي) .
4ـ أسس أول صحيفة عربية تصور في مصر و اسمها (الوقائع المصرية ) .
5ـ كما يعد الشيخ رفاعة أول عربي أنشأ متحفا للآثار المصرية وخطط لجمعها و صيانتها حيث تحول فنا ء مدرسة الألسن إلي نواة لأول متحف للآثار في مصر .
س9 : متى توفي رفاعة الطهطاوي ؟
توفي عام 1873 م
كل ما اتصفح فى المدونة بتعجبنى فلازم اكتب تعليق
ردحذف