1-أمة العرب
التعريف بالشاعر
ولد الشاعر على الجارم بمدينة رشيد عام 1881 ونال دراسته الأولية وحفظ القرآن ببلدته ثم انتقل إلى الأزهر لينهل من علومه العديدة على أيدي أساتذة أجلاء مثل الشيخ محمد عبده , ثم التحق بدار العلوم حتى تخرج فيها وكان ترتيبه الأول , فأوفد في بعثة إلى إنجلترا عام 1908م ومكث بها أربع سنوات ثم عاد إلى الوطن عام 1812 حيث عمل مفتشا للغة العربية بوزارة المعارف ثم كبيرا لمفتشي اللغة العربية وعضوا بمجمع اللغة العربية منذ إنشائه , ثم عميدا لدار العلوم حتى بلغ سن الستين عام 1942 وتوفى في 8 فبراير 1949م .
ولد الشاعر على الجارم بمدينة رشيد عام 1881 ونال دراسته الأولية وحفظ القرآن ببلدته ثم انتقل إلى الأزهر لينهل من علومه العديدة على أيدي أساتذة أجلاء مثل الشيخ محمد عبده , ثم التحق بدار العلوم حتى تخرج فيها وكان ترتيبه الأول , فأوفد في بعثة إلى إنجلترا عام 1908م ومكث بها أربع سنوات ثم عاد إلى الوطن عام 1812 حيث عمل مفتشا للغة العربية بوزارة المعارف ثم كبيرا لمفتشي اللغة العربية وعضوا بمجمع اللغة العربية منذ إنشائه , ثم عميدا لدار العلوم حتى بلغ سن الستين عام 1942 وتوفى في 8 فبراير 1949م .
بنى العروبة إن الله يجمعنــــــــــــــــا فلا يفرقنا في الأرض إنســـــــان
لنا بها وطن حر نلوذ بـــــــــــــــــــه إذا تناءت مسافات وأوطـــــــــان
وغدا الصليب هلالا في توحدنـــــــــــا وجمع القوم إنجيل وقـــــــــرآن
ولم نبال فروقا شتتت أممـــــــــــــــا عدنان غسان أو غسان عدنــــــان
أواصر الدم والتاريخ تجمعنــــــــــــا وكلنا في رحاب الشرق إخـــــــوان
مــجــــد على الدهر مذ كــانت أوائله ودولة لبنى الفصحى وسلطــــــان
الفكرة الأولى
1- بنى العروبة إن الله يجمعنـــــا فلا يفرقنا في الأرض إنســـان
2- لنا بها وطن حر نلـــــوذ بـــــــه إذا تناءت مسافات وأوطـــــــــان
البيت
|
الكلمة أو الجملة
|
المعنى
|
1 |
§ بنى العروبة
§ يفرقنا |
§ أبناء العرب
§ يحدث بيننا فرقة والمراد كراهية وبغضاء
|
2
|
§ نلوذ به
§ تناءت
|
§ نلجأ إليه
§ بعدت
|
الشـــــــــــــرح
1-
يتوجه الشاعر على الجارم بالنداء إلى أبناء العرب مؤكدا أن الله عز وجل
شاء أن يجمع هذه الأمة ويوحدها بمقومات متعددة منها : اللغة والدين
والتاريخ فهي خير أمة أخرجت للناس ومهما حاول الأعداء إشعال نار الفرقة
بينهم فلن يفلحوا .
2- لنا نحن – المصريين – بالعروبة وطن نلجأ إليه إذا بعدت المسافات بين الأوطان العربية نجد فيه السكن والاطمئنان .
مظاهــــر الجمــــــال
بنـــــــى العروبــــــــــــــــــــــــــة : أسلوب نداء للتعظيم حذفت أداة النداء (يا) لقرب الأبناء من قلب الشاعر .وشبه العروبة بالأم التي لها أبناء .
إن الله يجمعنــــــــــــــــــــــــــــــا : أسلوب مؤكد (بإن) ويجمعنا تدل على الوحدة وترك الخلافات .
فلا يفرقنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا : أسلوب نفى بلا يؤكد ويحذر من الفرقة .
يجمعنا ويفرقنــــــــــــــــــــــــــا : مقابلة تؤكد المعنى وتوضحة .
في الأرض إنســـــــــــــــــــــــــــان : يدل على العموم والشمول وإنسان نكرة للتقليل والتحقير .
و طنـــــــــــــي حــــــــــــــــــــــــــــر : تعبير يدل على التعظيم , و طن نكرة للتعظيم و و صفه بالحر للقوة والعظمة
لنا بها وطن حر نلوذ لـــــــــــــه : أسلوب قصر بتقديم بها يفيد التوكيد والتخصيص .
إذا تناءت مسافات وأوطـــان : أسلوب شرط للتوكيد ومسافات وأوطان جمع للكثرة والاتساع ونكرة للعموم والشمول .
ملحوظــــــــــــــــــــــــــــة : أين جواب الشرط .
الفكرة الثانية
3- وغدا الصليب هلالا في توحــدنـــا وجمع القوم إنجيل وقـــــــــــرآن
4- ولم نبال فروقا شتتت أممـــــا عدنان غسان أو غسان عدنــــان
البيت
|
الكلمة أو الجملة
|
المعنى
|
3 |
§ غدا
|
§ أصبح , صار , وهو يعمل عمل كان .
|
§ الصليب
|
§ شعار المسيحيين , والجمع صلبان وصلب
| |
§ الهلال
|
§ شعار المسلمين والجمع أهلة .
| |
§ توحدنا
|
§ اتحادنا , اتفاقنا .
| |
إنجيل
|
الإنجيل : كتاب الله المنزل على عيسى عليه السلام وهى كلمة غير عربية ومعناها البشارة والجمع الأناجيل .
| |
4 |
لم نبال
|
§ لم نهتم
|
فروقا
|
§ اختلافات والمفرد فرق
| |
شتتت
|
§ فرقت ومضادها جمعت – وحدت
| |
أمما
|
§ المفرد : أمة , وهى الجماعة من الناس من أصل واحد , تجمعهم صفات موروثة ومصالح واحدة أو أمر واحد
| |
عدنان
|
§ من آباء العرب وأطلق اسمه على العدنانيين نسبة إليه .
| |
غسان
|
§ أبو العرب الغساسنة ويدينون بالمسيحية
|
الشـــــــــــــرح
3-
يشير الشاعر إلى هذا التوحد بين أهل الديانتين المسيحية والإسلام فقد
اتحدوا وتوحدوا حتى لا تجد فرقا بينهم حين يدافعون عن الوطن والأمة وجمعهم
ووحدهم القرآن والإنجيل والهلال والصليب .
4-
ولذا فإننا لم نهتم بهذه الفروق في الأصل أو النسب والتي قد تشتت الأمة
فإذا كان العرب يرجعون نسبهم إلى عدنان أحد آباء الغرب أو إلى غسان أبى
الغساسنة ويدينون بالمسيحية فإن هؤلاء جميعا توحدهم العروبة .
مظاهــــر الجمــــــال
غـــــــــــــــدا الصليــــــــــــب هلالا : تعبير يدل على الوحدة والترابط وتوحدنا تؤكد الترابط .
جمع القوم إنجيل وقــــــــرآن : شبه الإنجيل والقرآن إنسان يجمع ويوحد بين الناس ويدل على اتفاق الهدف بينهما وهو التسامح لا التعصب .
ولم نبال فروقـــا أممـــــــــــــــا : أسلوب نفى وشبه الفروق بعدو يحاول التفريق بين الناس .
عدنان غسان أو غسان عدنان : تعبير يدل على الوحدة والترابط .
الفكرة الثالثة
5- أواصر الدم والتاريـــــخ تجمعنــــا وكلنا في رحاب الشرق إخــــوان
6- مجد على الدهر مذ كانت أوائله ودولة لبنى الفصحى وسلطــــــان
البيت
|
الكلمة أو الجملة
|
المعنى
|
5 |
§ أواصر
§ رحاب
|
§ روابط وعلاقات , مفردها آصرة
§ جمع رحبة وهى الأرض الواسعة
|
6
|
§ مجد
§ الدهر
§ بنى الفصحى
§ سلطان
|
§ شرف ورفعة , والجمع : أمجاد .
§ الزمن , والجمع أدهر , دهور .
§ أهل اللغة العربية الذين يتحدثون بها .
§ قوة , والجمع : سلاطين .
|
الشـــــــــــــرح
5- مازال الشاعر يؤكد أن الأمة العربية تجمعها روابط الدم والتاريخ المشترك واللغة الواحدة , فنحن فى ساحة الشرق العربى إخوة تؤلف بيننا المحبة .
6-
نحن بهذه المقومات حققنا مجدا على مر الدهور منذ الأوائل حتى عصرنا الحاضر
فنحن أصحاب الرفعة ونحن كذلك دولة العرب ذات السلطان العظيم .
مظاهــــر الجمــــــال
أواصر الدم والتاريخ تجمعنــا : شبه الأواصر بإنسان يجمع الأمة ويوحى بقيمة الروابط وأواصر جمع للكثرة
كلنا فى رحاب الشرق إخــــــوان : كلنا للشمول والعموم , إخوان توحى بالمحبة والإخاء .
دولة لبنى الفصحى وسلطـان : تعبير يدل على الوحدة بين عنصرى الأمة ويدل على القوة والعظمة , ومجد نكرة للتعظيم .
المناقشـــــــــــــة
س1: ما الروابط التى تربط بين أبناء الأمة ؟ روابط الدم والتاريخ واللغة العربية والأديان .
س2: ما الواجب على أبناء الأمة الواحدة .. ولماذا ؟
1- ضرورة الاتحاد والتعاون و نبذ الخلافات .
2- ضرورة الحفاظ على الوحدة العربية وذلك من أجل إعلاء شأن الأمة والعمل على رفعتها وتقدمها .
س3: ماذا يحدث لو :-
1- اتحدت الأمة :- أدى إلى قوتها وعدم استعمارها
2- زادت القوة العسكرية :- أدى إلى تحرير بلاد المسلمين .
3- أقيمت سوق عربية مشتركة :- أدى إلى تحقيق التكامل الاقتصادي .
4- اهتم الأبناء بالعلم والابتكار :- تقدمت الأمة وسادت العالم ونشرت الحضارة العربية الإسلامية .
س4: ضع عنوانا آخر للنص ؟ أمجاد عربية .
س5: ما الحقيقة التي أكدها الشاعر في البيتين الأولين ؟ أن الله جمع بين العرب في أمة واحدة .
س6: ( لنا بها وطن حر نلوذ به ) ما الوطن الذي يقصده الشاعر ؟ يقصد مصر .
س7: فلا يفرقنا في الأرض إنسان , لم يفرقنا .. أيهما أفضل ولماذا ؟
الأول أجمل لأن لا تنفى المضارع والمستقبل فلن يستطيع أحد أن يفرقنا .
س8: ما شعار المسلمين والمسيحيين ؟ المسلمون شعارهم الهلال والمسيحيون شعارهم الصليب .
س9: ما أصل العرب ؟ يرجع العرب إلى أصلين هما عدنان وغسان .
س10: أيهما أجمل وغدا الصليب هلالاً .. اجمع الصليب والهلال ؟
الأول أجمل لأنه يدل على الوحدة والترابط .
س11: ما العلاقة بين الوحدة والقوة ؟ الوحدة هي طريق القوة ويد الله مع الجماعة .
س12: وضح كيف ظهر أثر العروبة على وحدة الأمة ؟
أصبح للعرب دولة قوية وسلطان ومجداً عظيماً .
س13: ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ تمجيد العروبة والدعوة إلى الوحدة .
س14: لماذا يعد الاتحاد ضرورة للعرب في كل زمان ؟
لان المنطقة العربية مهد الأديان والغرب يريدون احتلال الوطن العربي وفلسطين دليل ذلك .
س15 : للوحدة أثر في تقدم الأمة ؟ أو ما أهمية الوحدة العربية ؟
لها أثر في تقدم الأمة ورقيها ويصبح الجميع يد واحدة متعاونين من أجل رفعة شأن بلادهم فى كل المجالات .
س16: ما الذي تعلمته من النص :-
1- قوة الروابط بين أبناء الأمة . 2- الاعتزاز بمجد العروبة .
3- مواجهة الحاقدين المحتلين . 4- عدم التفريق بين عنصري الأمة .
نحن الكشافة
التعريف بالشاعر
أحمد شوقي أشهر شعراء العصر الحديث لقب بأمير الشعراء كان مولده ووفاته بالقاهرة( 1868 -1932) نشأ في ظل البيت المالك بمصر وتعلم فى المدارس الحكومية ودرس فى مدرسة الحقوق وأرسله الخديوي توفيق إلى فرنسا فتابع دراسة الحقوق واطلع على الأدب الفرنسى , وعاد سنة 1891 فعين رئيسا للقلم الإفرنجى في ديوان الخديوي عباس وكتب فى أكثر فنون الشعر وكتب في الشعر التمثيلي وكتب بعض النثر ولكن الشعر كانت له الشهرة الطاغية .
النـــــــــــــــــص
يارب بعيسى والهــــــادى وبموسى خذ بيد الوطـــــــــن
كشافة مصر وصبيتهــــــا ومناة الدار ومنيتهــــــــــــــا
وجمال الأرض وحليتهـــــا وطلائع أفراح المــــــــــــــدن
نبتدر الخير ونستبــــــق ما يرضى الخالق والخلـــــــــق
بالنفس وخالقها نثــــــق ونزيد وثوقا في المحـــــــــــن
نبنى الأبدان وتبنينـــــا والهمة في الجسم المــــــــــرن
في الصدق نشأنا والكـــرم والعفة عن مس الحـــــــــــرم
======================================
الفكرة الأولى
1- نحن الكشافة في الــــــــوادي جبريل الروح لنا حــــــــــــــادي
2- يا رب بعيسى والهـــــــــادى وبموسى خذ بيد الوطــــــــــــن
البيت الكلمة أو الجملة المعنى
1 الوادي كل منفرج (شق) بين الجبال والتلال تسيل فيه المياه والمراد مصر والجمع أودية ووديان.
جبريل : أحد الملائكة وهو الملك الموكل بالنزول بالوحي على الأنبياء
الروح : لقب جبريل
حادي : الحادي الذي يغنى للإبل كي تسرع والجمع : حداة
الهادي :هو محمد (ص) لأنه هدى الناس إلى صراط الله المستقيم .
خذ بيد الوطن : المراد ساعده
==================
الشـــــــــــــرح
يدعو الشاعر ربه بأن يحفظ مصر من كل سوء فيقول على لسان الكشافة .
1- نحن كشافة مصر ندافع عن وطننا ويمدنا جبريل روح القدس بالقوة التى تمكننا من الدفاع عن الوطن .
2- يتوسل الشاعر بعيسى عليه السلام كلمة الله وبمحمد الهادي خير خلق الله بموسى كليم الله إلى الله ليأخذ بيد الوطن وينصره .
مظاهــــر الجمــــــال
نحن الكشافــــــــــــــــــــــــــــــــــــة : تعبير يدل على الاعتزاز والفخر والتخصيص .
جبريل الروح لنا حــــــــــــــــــــادي : تعظيم وتكريم للكشافة أن يكون مرشدهم جبريل .
يا رب بعيسى والهادى وبموسى : أسلوب نداء غرضه الدعاء ويدل على تسامح الشاعر وتعظيم الأنبياء .
خذ بيد الوطــــــــــــــــــــــــــــــــــــن : أسلوب أمر غرضه الدعاء وشبه الوطن بإنسان يحتاج إلى المساعدة .
الوادي – حـــــــــــــــــــــــــــــــــــادي : اتفاق يعطى نغمة موسيقية تطرب لها الأذن .
==============================
2- يا رب بعيسى والهـــــــــادى وبموسى خذ بيد الوطــــــــــــن
البيت الكلمة أو الجملة المعنى
1 الوادي كل منفرج (شق) بين الجبال والتلال تسيل فيه المياه والمراد مصر والجمع أودية ووديان.
جبريل : أحد الملائكة وهو الملك الموكل بالنزول بالوحي على الأنبياء
الروح : لقب جبريل
حادي : الحادي الذي يغنى للإبل كي تسرع والجمع : حداة
الهادي :هو محمد (ص) لأنه هدى الناس إلى صراط الله المستقيم .
خذ بيد الوطن : المراد ساعده
==================
الشـــــــــــــرح
يدعو الشاعر ربه بأن يحفظ مصر من كل سوء فيقول على لسان الكشافة .
1- نحن كشافة مصر ندافع عن وطننا ويمدنا جبريل روح القدس بالقوة التى تمكننا من الدفاع عن الوطن .
2- يتوسل الشاعر بعيسى عليه السلام كلمة الله وبمحمد الهادي خير خلق الله بموسى كليم الله إلى الله ليأخذ بيد الوطن وينصره .
مظاهــــر الجمــــــال
نحن الكشافــــــــــــــــــــــــــــــــــــة : تعبير يدل على الاعتزاز والفخر والتخصيص .
جبريل الروح لنا حــــــــــــــــــــادي : تعظيم وتكريم للكشافة أن يكون مرشدهم جبريل .
يا رب بعيسى والهادى وبموسى : أسلوب نداء غرضه الدعاء ويدل على تسامح الشاعر وتعظيم الأنبياء .
خذ بيد الوطــــــــــــــــــــــــــــــــــــن : أسلوب أمر غرضه الدعاء وشبه الوطن بإنسان يحتاج إلى المساعدة .
الوادي – حـــــــــــــــــــــــــــــــــــادي : اتفاق يعطى نغمة موسيقية تطرب لها الأذن .
==============================
الفكرة الثانية
3- كشافة مصر وصبيتهـــــا ومناة الدار ومنيتهـــــــــــــــــا
4- وجمال الأرض وحليتهـــــا وطلائع أفراح المـــــــــــــدن
المفردات
3 صبيتها المفرد : صبى وهو الصغير الذي لم يفطم , والجمع صبيان
ومنيتها ما يتمناه الإنسان ويبتغيه في الحياة والجمع منى .
والمنية : الأمنية , والجمع منى .
4 حليتها زينتها , والجمع حلى .
طلائع المفرد طليعة وهى أول ما يطلع أو المقدمة .
الشـــــــــــــرح
3- إن كشافة مصر من الشباب والصبية هم أمنية الوطن التي إليها يرتقى وهم مستقبله المشرق .
4- وهم مصدر الجمال والبهاء في هذه الأرض وهم زينتها وهم في المقدمة من يجلبون الأفراح لهذا الوطن .
مظاهــــر الجمــــــال
كشافة مصـــــــــــــــــــــــــــر : إضافة الكشافة لمصر للتعظيم
مناة الدار ومنيتهــــــــــــا : تعبير يدل على دورهم فهم أمل الوطن
جمال الأرض وحليتهـــــــــــا : شبه الكشافة بالزينة والحلية
طلائع أفراح المــــــــــــــدن : يدل على أثر الكشافة في فرص وتقدم المجتمع وطلائع توحى أنهم فى المقدمة دائما
أفراح المــــــــــــــــــــــــــدن : شبه المدن بأشخاص تفرح
صبيتها ومنيتهــــــــــــــا : اتفاق الأواخر يعطى نغمة موسيقية .
نبتدر الخير ونستبــــــــــــق ما يرضى الخالق والخلــــــــق
بالنفس وخالقها نثــــــــــــق ونزيد وثوقا في المحـــــــــن
5 نبتدر الخير نسرع إليه
نستبق نتسابق
الخلق ما يصدر عن النفس من أفعال الخير والشر والجمع الأخلاق
6 نثق نصدق ونأتمن
المحن الشدة والبلاء , المفرد : المحنة
الشـــــــــــــرح
5- إن أهم ما يميز هؤلاء الكشافة الإسراع والتسابق فى الخير بما يرضى الله عز وجل ويتفق مع الأخلاق الحميدة .
6- بالنفس وما يصدر عنها من أفعال الخير أو الشر وبالخالق سبحانه نطمئن ونزداد ثقة بالمحن والشدائد التي تبرز معدن الإنسان والشاعر هنا يوضح لنا مدى عظمة هؤلاء الكشافة .
مظاهــــر الجمــــــال
نبتدر الخير ونستبــــــــــــــق : يدل على النشاط والإسراع في العمل والعطف لتوكيد حب الخير والمضارع للتجدد والاستمرار
ما يرضى الخالق والخلــــــــق : العطف للعموم ,الخالق والخلق تشابه يعطى نغمة موسيقية ( طباق لفظي )
بالنفس وخالقها نثــــــــــــــــق : أسلوب قصر . بتقديم الجار والمجرور يفيد التوكيد والتخصيص
نزيد وثوقا في المحــــــــــــــــن : يدل على الثقة بالله وبالنفس في الشدائد مصداقا لقوله تعالى ( إن مع العسر يسرا )
الفكرة الرابعة
نبنى الأبدان وتبنينــــــــــــــا والهمة في الجسم المـــــــرن
في الصدق نشأنا والكـــرم والعفة عن مس الحـــــــــــرم
البيت الكلمة أو الجملة المعنى
7 الأبدان الأجسام , المفرد : البدن
الهمة العزم القوى والجمع الهمم .
المرن اللين
8 نشأنا تربينا .
العفة ترك الشهوات من كل شئ
مس ملامسة الشهوات والمراد الاقتراب منها .
الحرم ما لا يحل انتهاكه والمفرد : الحرمة .
الشـــــــــــــرح
7- يتحدث الشاعر على لسان الكشافة الذين يؤكدون أنهم يبنون أجسامهم استعدادا لخدمة وطنهم فلديهم عزم قوى في هذه الأجسام التي تبدو لينة ولكنها قوية .
8- لقد نشأ هؤلاء على الصدق والكرم والعفة . وكلها صفات عظيمة وأهمها البعد عن محارم الآخرين .
مظاهــــر الجمــــــال
نبنى الأبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــدان : يدل على قوة أجسامهم ومرونتها وشبه الأبدان ببناء يبنى .
والهمة في الجسم المــــــــــــــــرن : يدل على أثر الكشافة فى نشاط وهمة الجسم .
في الصدق نشأنا والكـــــــــــــرم : أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور يفيد التوكيد والتخصيص
الصدق – الكرم – العفــــــــــــــــة : صفات تدل على حسن اخلاقهم .
العفة عن مس الحـــــــــــــــــــــــرم : يدل على عدم ارتكابهم المحرم .
العفة والحــــــــــــــــــــــــــــــــــــرم : تضاد يؤكد المعنى .
مس الحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرم : شبه الشيء المحرم بشيء مادي يمس .
س1: ماذا تعرف عن جماعة الكشافة ؟ هو نظام تهذيبي يهدف إلى تكوين الشخصية
عن طريق التعاون والاعتماد على النفس ووسيلته الرحلات والمعسكرات .
س2: ما الروح التي تدفع الكشافة ؟ روح سيدنا جبريل عليه السلام
س3: لماذا خص الشاعر سيدنا ( محمد وعيسى وموسى ) ؟ لأن لهم مكانة عظيمة عند الله فسيدنا محمد خير الخلق وسيدنا عيسى روح الله وسيدنا موسى كليم الله .
س4:متى يزداد إيماننا بالله ؟ يزداد في كل الأوقات خاصة فى أوقات المحن .
س5: بم اتسم أسلوب الشاعر ؟
1- وضوح المعاني والأفكار . 2- تأثره بالقرآن . 3- جمال التصوير . 4- الترتيب المنطقي .
س6: بم دعا الشاعر للكشافة ولمصر ؟ دعا للكشافة أن يحفظهم الله ويرعاهم لأنهم أمل الوطن وسعادته , ودعا لمصر أن يحفظها ويرعاها من كل سوء .
س7: ما الصفات التي يتعلمها الكشاف ؟
يتعلم الصدق والكرم والمسارعة لفعل الخير والعفة والنشاط ومساعدة الآخرين .
س8: ماذا يحدث لو :
1- اتصف الشباب بالأخلاق الحميدة ؟ لتقدمت البلاد وارتقى المجتمع وأحبهم الناس .
2- مارس الشباب الرياضة ؟ تقوى أجسامهم وأبدانهم وعقولهم وابتعدوا عن الحرام والانحراف .
س9: وضح دور الكشافة ؟
1- تعود الشباب على الاعتماد على النفس .
2- تعود الشباب على خدمة أنفسهم والمجتمع .
3- تعود الشباب على الصدق والكرم والنشاط .
4- تعود الشباب على الرقى بالوطن وتقدمه بالعمل .
س10: ضع علامة () أو (×) :
1- دور الكشافة سلبي في المجتمع ( )
2- تسعى الكشافة إلى رفعة الوطن ( )
4- وجمال الأرض وحليتهـــــا وطلائع أفراح المـــــــــــــدن
المفردات
3 صبيتها المفرد : صبى وهو الصغير الذي لم يفطم , والجمع صبيان
ومنيتها ما يتمناه الإنسان ويبتغيه في الحياة والجمع منى .
والمنية : الأمنية , والجمع منى .
4 حليتها زينتها , والجمع حلى .
طلائع المفرد طليعة وهى أول ما يطلع أو المقدمة .
الشـــــــــــــرح
3- إن كشافة مصر من الشباب والصبية هم أمنية الوطن التي إليها يرتقى وهم مستقبله المشرق .
4- وهم مصدر الجمال والبهاء في هذه الأرض وهم زينتها وهم في المقدمة من يجلبون الأفراح لهذا الوطن .
مظاهــــر الجمــــــال
كشافة مصـــــــــــــــــــــــــــر : إضافة الكشافة لمصر للتعظيم
مناة الدار ومنيتهــــــــــــا : تعبير يدل على دورهم فهم أمل الوطن
جمال الأرض وحليتهـــــــــــا : شبه الكشافة بالزينة والحلية
طلائع أفراح المــــــــــــــدن : يدل على أثر الكشافة في فرص وتقدم المجتمع وطلائع توحى أنهم فى المقدمة دائما
أفراح المــــــــــــــــــــــــــدن : شبه المدن بأشخاص تفرح
صبيتها ومنيتهــــــــــــــا : اتفاق الأواخر يعطى نغمة موسيقية .
نبتدر الخير ونستبــــــــــــق ما يرضى الخالق والخلــــــــق
بالنفس وخالقها نثــــــــــــق ونزيد وثوقا في المحـــــــــن
الفكرة الثالثة
نبتدر الخير ونستبــــــق ما يرضى الخالق والخلـــــــــق
بالنفس وخالقها نثــــــق ونزيد وثوقا في المحـــــــــــن
البيت الكلمة أو الجملة المعنى بالنفس وخالقها نثــــــق ونزيد وثوقا في المحـــــــــــن
5 نبتدر الخير نسرع إليه
نستبق نتسابق
الخلق ما يصدر عن النفس من أفعال الخير والشر والجمع الأخلاق
6 نثق نصدق ونأتمن
المحن الشدة والبلاء , المفرد : المحنة
الشـــــــــــــرح
5- إن أهم ما يميز هؤلاء الكشافة الإسراع والتسابق فى الخير بما يرضى الله عز وجل ويتفق مع الأخلاق الحميدة .
6- بالنفس وما يصدر عنها من أفعال الخير أو الشر وبالخالق سبحانه نطمئن ونزداد ثقة بالمحن والشدائد التي تبرز معدن الإنسان والشاعر هنا يوضح لنا مدى عظمة هؤلاء الكشافة .
مظاهــــر الجمــــــال
نبتدر الخير ونستبــــــــــــــق : يدل على النشاط والإسراع في العمل والعطف لتوكيد حب الخير والمضارع للتجدد والاستمرار
ما يرضى الخالق والخلــــــــق : العطف للعموم ,الخالق والخلق تشابه يعطى نغمة موسيقية ( طباق لفظي )
بالنفس وخالقها نثــــــــــــــــق : أسلوب قصر . بتقديم الجار والمجرور يفيد التوكيد والتخصيص
نزيد وثوقا في المحــــــــــــــــن : يدل على الثقة بالله وبالنفس في الشدائد مصداقا لقوله تعالى ( إن مع العسر يسرا )
الفكرة الرابعة
نبنى الأبدان وتبنينــــــــــــــا والهمة في الجسم المـــــــرن
في الصدق نشأنا والكـــرم والعفة عن مس الحـــــــــــرم
البيت الكلمة أو الجملة المعنى
7 الأبدان الأجسام , المفرد : البدن
الهمة العزم القوى والجمع الهمم .
المرن اللين
8 نشأنا تربينا .
العفة ترك الشهوات من كل شئ
مس ملامسة الشهوات والمراد الاقتراب منها .
الحرم ما لا يحل انتهاكه والمفرد : الحرمة .
7- يتحدث الشاعر على لسان الكشافة الذين يؤكدون أنهم يبنون أجسامهم استعدادا لخدمة وطنهم فلديهم عزم قوى في هذه الأجسام التي تبدو لينة ولكنها قوية .
8- لقد نشأ هؤلاء على الصدق والكرم والعفة . وكلها صفات عظيمة وأهمها البعد عن محارم الآخرين .
مظاهــــر الجمــــــال
نبنى الأبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــدان : يدل على قوة أجسامهم ومرونتها وشبه الأبدان ببناء يبنى .
والهمة في الجسم المــــــــــــــــرن : يدل على أثر الكشافة فى نشاط وهمة الجسم .
في الصدق نشأنا والكـــــــــــــرم : أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور يفيد التوكيد والتخصيص
الصدق – الكرم – العفــــــــــــــــة : صفات تدل على حسن اخلاقهم .
العفة عن مس الحـــــــــــــــــــــــرم : يدل على عدم ارتكابهم المحرم .
العفة والحــــــــــــــــــــــــــــــــــــرم : تضاد يؤكد المعنى .
مس الحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرم : شبه الشيء المحرم بشيء مادي يمس .
المناقشـــــــــــــة
س2: ما الروح التي تدفع الكشافة ؟ روح سيدنا جبريل عليه السلام
س3: لماذا خص الشاعر سيدنا ( محمد وعيسى وموسى ) ؟ لأن لهم مكانة عظيمة عند الله فسيدنا محمد خير الخلق وسيدنا عيسى روح الله وسيدنا موسى كليم الله .
س4:متى يزداد إيماننا بالله ؟ يزداد في كل الأوقات خاصة فى أوقات المحن .
س5: بم اتسم أسلوب الشاعر ؟
1- وضوح المعاني والأفكار . 2- تأثره بالقرآن . 3- جمال التصوير . 4- الترتيب المنطقي .
س6: بم دعا الشاعر للكشافة ولمصر ؟ دعا للكشافة أن يحفظهم الله ويرعاهم لأنهم أمل الوطن وسعادته , ودعا لمصر أن يحفظها ويرعاها من كل سوء .
س7: ما الصفات التي يتعلمها الكشاف ؟
يتعلم الصدق والكرم والمسارعة لفعل الخير والعفة والنشاط ومساعدة الآخرين .
س8: ماذا يحدث لو :
1- اتصف الشباب بالأخلاق الحميدة ؟ لتقدمت البلاد وارتقى المجتمع وأحبهم الناس .
2- مارس الشباب الرياضة ؟ تقوى أجسامهم وأبدانهم وعقولهم وابتعدوا عن الحرام والانحراف .
س9: وضح دور الكشافة ؟
1- تعود الشباب على الاعتماد على النفس .
2- تعود الشباب على خدمة أنفسهم والمجتمع .
3- تعود الشباب على الصدق والكرم والنشاط .
4- تعود الشباب على الرقى بالوطن وتقدمه بالعمل .
س10: ضع علامة () أو (×) :
1- دور الكشافة سلبي في المجتمع ( )
2- تسعى الكشافة إلى رفعة الوطن ( )
2-من أعمال البر
التعريف بالراوى
سيدنا أبو هريرة صحابي جليل وأكثر الصحابة رواية للحديث واسمه عبد الرحمن بن صخر وكنيته أبو هريرة لأنه كان يحمل هرة وكان من فقراء الصحابة وينتمى لأهل الصفة .
النص
عن أبى هريرة رضى الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " كل سلامي من الناس عليه صدقة , كل يوم تطلع فيه الشمس تعدل بين اثنين صدقة , وتعين الرجل في دابته فتحمله عليها أو ترفع له عليها متاعة صدقة , والكلمة الطيبة صدقة وبكل خطوة تمشيها إلى الصلاة صدقة , وتميط الأذى عن الطريق صدقة "
========================================
المعانى
سلامي : عظام الأصابع في اليد والقدم , والجمع سلاميات
صدقة : الصدقة هي ما يعطى للفقراء تقربا إلى , والمقصود عطاء
تعين :تساعد
تحمله عليها : تعينه في ركوبها
متاعه : المتاع كل ما ينتفع به كالطعام وأثاث البيت والجمع أمتعة
الدابة : ما يركبه الإنسان من إبل وماشية وتطلق على وسائل النقل الحديثة
تميط : تبعد وتنحى
الأذى: الضرر
الشـــــــــــــرح
نعم الله عز وجل على الإنسان أكثر من أن تعد وأن تحصى وفى هذا الحديث الشريف يوضح لنا النبي صلى الله عليه وسلم كيفية شكر الله عز وجل على بعض نعمه فيخبرنا صلى الله عليه وسلم أن كل يوم يمر على الإنسان فعليه أن يتصدق بصدقة تقابل كل عضو من أعضائه أو مفصل من مفاصله وعظامه وقد ذكر أن لكل إنسان 360 مفصلا وتعتبر هذه الصدقات بمثابة شكر لله على نعمه , والشكر نوعان : شكر واجب " الصدقة الواجبة " وشكر مستحب " الصدقة المستحبة " .
والشكر الواجب هو الذي يسلم فيه الإنسان من الإثم فلا يستعمل هذه الأعضاء في معصية الله عز وجل , أو يسلم من ترك أداء الواجبات فيستعمل هذه الأعضاء , في أداء واجبات , فكل فاعل للواجب تارك للمحرم في يوم قد أدى شكر ذلك اليوم الواجب عليه تجاه بدنه
وأما الشكر المستحب فهو أن يأتي الإنسان بأنواع الصدقات المستحبة القولية والعملية والمالية وأن يأتي بنوافل العبادات المتنوعة
والنبي صلى الله عليه وسلم يذكر لنا أمثلة لهذه الصدقات ليبين لنا أن الصدقة لا تقتصر على إنفاق المال فقط , ومن هذه الصدقات :
1- العدل بين الناس سواء أكان بالإصلاح بينهم أم بالحكم بينهم بالعدل .
2- مساعدة الآخرين كأن تعين إنسانا في حمل متاعه أو في إصلاح شئ أو تساعد كبير السن أو المحتاج ... إلخ .
3- الكلمة الطيبة : وهى نوعان : كلمة طيبة في ذاتها وكلمة طيبة في غايتها فالكلمة الطيبة بذاتها مثل ذكر الله عز وجل
وأما الكلمة الطيبة في غايتها فهي الكلمة المباحة , كالتحدث مع الناس إذا قصدت بذلك إيناسهم وإدخال السرور عليهم فإن هذا الكلام وإن لم يكن طيبا بذاته لكنه طيب في غايته .
4- المشى إلى الصلاة : فكل خطوة يخطوها الإنسان إلى الصلاة ترفعه درجة وتحط عنه خطيئة .
5- إماطة الأذى عن الطريق , فإبعاد ما يؤذى الناس عن الطريق صدقة سواء أكان حجرا أم شوكا أو قشر موز ... إلخ
====================================
مظاهــــر الجمــــــال
كل سلامي من الناس عليه صدقــــــــة : تفيد الشمول والعموم ويدل على وجوب الصدقة , صدقة نكرة للشمول والعموم لكل الصدقات .
كل يوم تطلع فيه الشمـــــــــــــــــــــــس : تعبير يدل على استمرار الصدقات يوميا .
تعدل بين اثنين صدقـــــــــــــــــــــــــــة : يدل على أهمية العدل و الإصلاح بين المتخاصمين وتفصيل لما قبله .
تعين الرجل في دابتــــــــــــــــــــــــــــــــــه : يدل على أهمية مساعدة الآخرين .
ترفع له عليها متاعــــــــــــــــــــــــــــــــــــه : يحث على التعاون ومساعدة الآخرين .
الكلمة الطيبة صدقــــــــــــــــــــــــــــــــــــة : شبه الكلمة الطيبة بالمال الذي نتصدق به .
بكل خطوة تمشيها إلى الصلاة صدقــــــة : تعبير يدل على مداومة المشى إلى الصلاة .
تميط الأذى عن الطريق صدقــــــــــــــــة : يحث على تأمين سلامة الناس والمحافظة على جمال البيئة
===============================================
المناقشـــــــــــــة
س1: ماذا يعنى بالصدقة ؟ هي ما يعطى من الغنى للفقير تقربا لله .
س2: ما جزاء من يفعل الخير في الدنيا والآخرة ؟
يرزقه الله وييسر أعماله في الدنيا ويدخله الجنة في الآخرة .
س3: اذكر بعض أعمال الخير في الحديث ( الصدقات البدنية ) ؟
1- مساعدة الفقراء . 2- إماطة الأذى عن الطريق . 3- المشى إلى الصلاة .
س4: ما أهمية التعاون في حياة الفرد والمجتمع ؟
ينعم الفرد بالأمن والاستقرار ويرقى المجتمع ويتقدم .
س5: ما الصدقات القولية فى الحديث ؟ 1- العدل بين اثنين . 2- الكلمة الطيبة .
س6: هل ترتبط الصدقة بسن معين ؟ لا ترتبط الصدقة بسن معين فكل انسان يمكن ان يتصدق حتى ولو كان صغيرا
لأن الكلمة الطيبة صدقة وإماطة الأذى عن الطريق صدقة وكل تسبيحه و ذكر لله صدقة .
س8: ما المراد بتعدل بين اثنين ؟ الصلح بين المتخاصمين .
س9: إماطة الأذى عن الطريق لها صور كثيرة وضح ؟
1- إبعاد الزجاجات الفارغة أو المكسورة عن الطريق .
2- إبعاد الشوك أو السلك الكهربي المكشوف .
3- سد الحفر التي تؤذى الآخرين .
س10: اكتب ما يرشد إليه الحديث ( ما المستفاد منه ) ؟
1- أهمية شكر الله تعالى على نعمه .
2- صور الصدقة كثيرة مثل التعاون بين الناس .
3- مساعدة الآخرين والعدل بين الناس .
4- تأمين سلامة الناس والمحافظة على البيئة .
4-حق الآخر
النص
" إنما المؤمنون أخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون * يأيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون * يأيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن إثم ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه واتقوا الله إن الله تواب رحيم * يأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير .
====================================================
" إنما المؤمنون أخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون "
المعانى
10 إخوة المراد هنا أخوة الدين وليست أخوة النسب
فأصلحوا أى إذا تنازعوا أو تخاصموا أو تقاتلوا
اتقوا الله خافوا لله وذلك باتباع أوامره واجتناب نواهيه .
لعلكم رجاء لعل من اخوات إن وهى تدخل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويصبح اسما لها ويبقى الخبر مرفوعا ويصبح خبرا لها .
ترحمون أى بسبب التقوى , والمضاد تعذبون و تعاقبون
الشـــــــــــــرح
في الآية ( 10) بيان بأن الجميع إخوة في الدين فهم مرتبطون برباط واحد وهو الإيمان فلا ينبغى أن تكون بينهم عداوة ولا شحناء ولا تباغض ولا تقاتل وإن وجد أمر مما سبق فيجب على الآخرين ممن يعيشون مع هؤلاء المتنازعين أو المتقاتلين أو المتخاصمين أن يصلحوا بينهم ويخلصوا في سعيهم من أجل الصلح حتى يتحقق الصلح ويتراحم الناس ويتحابوا فيما بينهم .
مظاهــــر الجمــــــال
إنما المؤمنون إخــــــــــــــــــــوة : أسلوب مؤكد بإن وشبه المؤمنين في ترابطهم بالأخوة في النسب
فأصلحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوا : أسلوب أمر للنصح والإلزام والفاء للسرعة وتعميم الأمر لأن الإصلاح ضرورة في كل الأحوال .
اتقوا الله لعلكم ترحمــــــــون : أسلوب أمر للنصح والإلزام ولعلكم تعليل لما قبلها .
====================================
" يأيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون "
المعانى
11 يسخر يهزأ ويحتقر والمضاد ( يمدح ) / يقدر .
قوم رجال والجمع أقوام
عسى رجاء
خيرا المراد : أفضل وأعلى قدرا عند الله والمضاد ( شر )
ولا نساء المراد : ولا يسخر نساء من نساء
لا تلمزوا لا يعب بعضكم بعضا ومضاد اللمز ( المدح )
تنابزوا بالألقاب ينادى / يلقب بعضكم بعضا بلقب يكرهه .
بئس الاسم الفسوق قبح الخروج عن الدين بعد الإيمان
الظالمون مفردها ظالم والمراد : يظلمون أنفسهم وغيرهم
الشـــــــــــــرح
أما الآية (11) ففيها نداء للمؤمنين كى ينتبهوا إلى أن السخرية والاستهزاء بالآخرين أمر قبيح منهي عنه , وعلة ذلك أن الإنسان المسخور منه قد يكون أفضل عند الله من الساخر منه , وقد خص الله سبحانه وتعالى النساء بالتحذير لأن الاستهزاء يقع منهن بالأخريات أكثر من الرجال كما ينهى الله المؤمنين عن أن يعيب بعضهم بعضا وأن يدعو بعضهم بعضا بلقب يكرهه لأن ذلك يسبب العداوة والبغضاء والحقد كما أن ذكر الشخص بلقب لا يليق به بعد ان آمن أمر لا يليق بالمؤمن ثم يحذرنا الله من تلك الأفعال القبيحة والأخلاق السيئة ويفتح لمن وقع منه فعل منها باب التوبة كى يرجع عما فعل من السخرية بالآخرين أو اللمز والتنابز بالألقاب وإن لم يفعل يصبح خارجا عن طاعة الله " فاسقا " يستحق العقاب جزاء فعله القبيح الذى ظلم به نفسه وظلم غيره .
مظاهــــر الجمــــــال
يأيها الذين آمنــــــــــــــــــــــــــــــــــوا : أسلوب نداء للتنبيه والتكريم ويدل على حب الله للمؤمنين وخصهم بالنداء لأنهم يستجيبون لأمر الله .
لا يسخر قوم من قـــــــــــــــــــــــــــــــوم : أسوب نهى للتحذير وقوم نكرة للعموم .
عسى ان يكونوا خيرا منهـــــــــــــــم : تعليل لما قبله .
لا تلمزوا – لا تنابــــــــــــــــــــــــــــــزوا : أسلوبان للنهى يفيدان التحذير من ارتكاب هذه النواهي .
بئس الاسم الفسوق بعد الإيمــــــان : أسلوب ذم أداته بئس يفيد القبح , والفسوق والإيمان بينهما تضاد
ومن لم يتب فأولئك هم الظالمـــون : أسلوب شرط يفيد فتح باب التوبة أولئك اسم اشارة لاستحضار الصورة يفيد التحذير .
=================================================
" يأيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن إثم ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه واتقوا الله إن الله تواب رحيم "
المعانى
12 اجتنبوا ابتعدوا عن ( اتركوا )
كثيرا أى أن هناك ظنا سيئا فيجب تركه
الظن الشك وجمعها " الظنون " والمقصود : التهمة بغير دليل ومضاد ( الظن ) اليقين
إثم ذنب والجمع آثام
لا تجسسوا لا تتبعوا عورات الآخرين ولا تبحثوا عن عيوبهم .
لا يغتب لا يذكر أخاه بما يكرهه وهو غائب وإن كان فيه.
ميتا أى حال ذكره بما يكرهه وهو غائب كحال الميت فكلاهما لا يشعر بما يحدث .
كرهتموه أى تنفر منه نفوسكم لو كانت صحيحة
تواب كثير قبول التوبة من عباده
رحيم المراد : واسع الرحمة والجمع ( رحماء)
الشـــــــــــــرح
وفى الآية (12) أمور يجب على المؤمن أن يتجنبها .
أ- الظــــــــــــــــن : فإن الظن إثم ولا يدخل الجنة من كان فى قلبه مثقال ذرة من إثم .
ب- التجســـــس : فإنه كشف لعورات الآخرين وإفشاء لأسرارهم .
جـ- الغيبــــــــة : وذلك بذكر الآخرين بسوء فى غيبتهم حتى ولو كان ذلك فيهم .
وينفرنا من الغيبة فيجعل من يفعل الغيبة كمن يأكل لحم أخيه ميتا ويزيد من قبح الفعل والتنفير منه فيجعل هذا الميت إنسانا وأخا للمغتاب , وأصحاب الفطرة السليمة والنفوس الصحيحة يكرهون هذا الأمر القبيح , ثم يبين الطريق السليم للخلاص من الذنوب وهو التوبة والرجوع إلى الله والإقلاع عن هذه الأفعال القبيحة الذميمة ويعلل ذلك بأن الله واسع الرحمة بعباه يقبل توبتهم ويتجاوز عن سيئاتهم إن رجعوا إليه .
مظاهــــر الجمــــــال
اجتنبوا كثيرا من الظــــــــــــــــــــــــــــــن : أسلوب أمر للنصح والإلزام وإشارة أنه ينبغى الاحتياط والبحث .
إن بعض الظن إثـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم : أسلوب مؤكد وتعليل لما قبله .
ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضـــــــــا : أسلوب نهى للتحذير من التجسس والغيبة .
أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتــــــا : استفهام للتعجب والاستنكار وصور المغتاب بمن يأكل لحما ميتا للتنفير من ذلك لأن من تقع عليه الغيبة فهو مثل الميت لا يستطيع الدفاع عن نفسه .
إن الله تواب رحيـم : أسلوب مؤكد بإن وختام مناسب لما قبله من المغفرة وقبول التوبة لمن يتوب عن المعاصي السابقة
===============================================
" يأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير "
المعانى
13 خلقناكم أوجدناكم من العدم
ذكر وأنثى المراد : آدم وحواء
شعوبا مفردها شعب والمقصود بها : جماعات كبيرة
قبائل مفردها قبيلة وهى الجماعة الصغيرة .
لتعارفوا أي لتتعارفوا وتتحابوا
أكرمكم أفضلكم وأقربكم من الله
أتقاكم أي أكثركم تقوى لله
عليم أي يعلم أحوالكم سرها وعلنها
خبير جمعها خبراء والمراد : الخبير بكم وبأحوالكم الحقيقية من التقوى أو عدمها .
الشـــــــــــــرح
وفى الآية ( 13 ) يبين الله سبحانه وتعالى لنا الغرض من خلق الناس من آدم وحواء وجعلهم جماعات كبيرة " شعوبا " وجماعات صغيرة " قبائل " وهذا الغرض هو التعارف والتآلف والتواد وليس بغرض التباهي والتفاخر فالكل من أصل واحد " آدم وحواء " والتقوى هي أساس التمييز والتفريق بين الناس جميعا وهى جوهر القرب أو البعد عن الله وليست الأحساب ولا الأنساب ولا الأموال .
مظاهــــر الجمــــــال
يأيها النــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاس : نداء والناس للشمول والعموم المسلم وغير المسلم .
إنا خلقناكم من ذكر وأنثــــــــــــى : أسلوب مؤكد بإن ليوضح أن الناس من أصل واحد آدم وحواء فهم متساوون .
شعوبا وقبائــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل : العطف للتنوع والكثرة .
لتعارفــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوا : تعليل لما قبلها .
إن أكرمكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم : مؤكد بإن .
إن الله عليم خبيــــــــــــــــــــــــــر : مؤكد بإن وختام مناسب لما قبله ,عليم خبير صيغتان للمبالغة
المناقشـــــــــــــة
س1: ما الرباط الذي يجمع بين المؤمنين ؟ رباط الأخوة في الدين
س2: لماذا يجب أن نتقى الله ؟ لعل الله يرحمنا .
س3: ما واجبات الأخوة نحو بعضهم ؟ نشر الرحمة والتسامح والإصلاح بين المتخاصمين .
س4: ما الأمور التى نهانا الله عنها في الآيات ؟ السخرية والاستهزاء بالناس , التنابز بالألقاب , الغيبة والنميمة , سوء الظن والتجسس .
س5: لماذا نهانا الله عن السخرية ؟ لأنه ربما يكون من نسخر منه أفضل منا عند الله .
س6: ما جزاء من يفعل ما نهى الله عنه ؟ يكون ظالما لنفسه ويدخله الله النار .
س7: لماذا خلق الله الناس شعوبا وقبائل ؟ حتى يتعارفوا ويتبادلوا المنافع .
الله الله عليك يا مس ربنا يخليك
ردحذف