أسلوب الشرط
أدوات الشرط الجازمة
3-الفعل المبنى للمعلوم والفعل المبنى للمجهول
الفعل المبني للمعلوم
ما له فاعل ومفعول به
|
الفعل المبني للمجهول
ما حذف فاعله وحل المفعول به مكانه وأخذ حكمه من حيث الرفع
| |
في الزمن الماضي( معلوم)
|
في الزمن الماضي ( مجهول)
|
في الزمن المضارع ( مجهول)
|
كتب الولدُ الواجبَ
|
كُتِبَ الواجبٌ
|
يُكتب الدرس
|
أغلق الولد النافذتين
|
أغلقت النافذتان
|
تغلق النافذتان
|
ضرب المعلم المقصرين
|
ضرب المقصرون
|
يضرب المقصرون
|
صام المسلمون رمضان
|
صيم رمضان
|
يصام رمضان
|
الفعل الماضى
الفعل مع الفاعل
|
الفعل مع نائب الفاعل
|
نائب الفاعل
|
ما حدث من تغيير
| |
1
|
شرب الولد اللبن
|
شُرِب اللبن
|
اللبن
|
ضم أوله وكسر ما قبل الآخر
|
2
|
تعلم المسلم الصلاة
|
تُعلمت الصلاة
|
الصلاة
|
ضم الأول والثاني وكسر ما قبل الآخر (ضم الأول والثالث)
|
3
|
احترم المجتمع العامل
|
اُحترم العامل
|
العامل
| |
4
|
قال الشاهد الحق
|
قِيل الحق
|
الحق
|
كسر أوله وقلب حرف العلة ياء
|
5
|
باع الفلاح القطن
|
بِيع القطن
|
القطن
|
6
|
يفهم محمد الدرس
|
يُكتب الدرس
|
الدرس
|
ضم أوله وفتح ما قبل الآخر
|
7
|
يقول الشاهد الحق
|
يُقال الحق
|
الحق
|
ضم أوله وقلب حرف العلة ألفا
|
8
|
يبيع الفلاح القطن
|
يُباع القطن
|
القطن
|
......... تدريبات ................
(1) حدد الفعل المبني للمجهول فيما يأتي وبين ما حدث فيه و من تغيير
1- زُرع القطن في مصر 2- كُرم المجتهدون في العمل
3- هُزم الأعداء في المعركة 4- يُقال الحق
(2) ابن الفعل فيما يأتي للمجهول وأعرب نائب الفاعل
1- تقوي الرياضة الأبدان 2- أعاد الرجل الحق إلي صاحبة
3- شيدت الدولة المشاريع الجديدة يحطم الشعب قيد الاحتلال
(3) " عاقب المعلم الطالب المهمل "
ابن الفعل في الجملة السابقة للمجهول وعين نائب الفاعل وبين علامة إعرابه
(4) ضع في المكان الخالي فعلا مبنيا للمجهول واضحة بالشكل
1- ..... الفائزان 2-..... الكتاب بدقة 3-....... الربيع بالفرحة 4-...... العمل علي أكمل وجه
الأفعال المتعدية لمفعولين ( ظن وأخواتها)
إليك أخي هذه الأمثلة لتعينك أكثر على الفهم :
•ظن العدو الشعوب غافلة .
•حسبت الأمر سهلاً .
•خلت الصديق أخاً .
•زعم الكفار البعث مستحيلاً .
•رأيتُ العلم نوراً .
ملاحظة : لا ينصب "رأى" مفعولين إلا إذا كان بمعنى الاعتقاد ،(1) ، وأما إذا كان بمعنى الإبصار فلا ينصب إلا مفعولاً واحداً ، وما بعده حال ، وليس مفعولاً ثانياً . مثال على ذلك :
رأى محمدُ السيارةَ مسرعة ً (2).
الفعل " رأى " بمعنى أبصر ، ونلاحظ أن هذا الفعل قد نصب مفعولاً واحداً وما جاء بعد المفعول به فهو حال منصوب .
•علمت الحقّ ساطعاً .
•جعل النجار الخشب باباً .
•صيّر البنّاء الطوب جداراً .
•حوّل الحائك الخيوط ثوباً .
•( واتخذَ اللهُ إبراهيمَ خليلاً ) . سورة النساء :124
•وقد يتعدى الفعل المتعدي إلى مفعول واحد إلى مفعولين بالآتي :
بالهمز ، والتضعيف .
أمثلة على ذلك :
•فهم الطالب الدرس ، تُصبح : أفهم المدرس الطالب الدرس .
•أو : فهّم المدرسُ الطالبَ الدرسَ .
•والأفعال المذكورة تنصب مفعولين أصلهما مبتدأ وخبر ، فإن تأملت الجمل المذكورة تجدها مبتدأ وخبراً في الأصل مثلُ :
•ظن العدو الشعوب غافلة .
•حسبت الأمر سهلاً .
•خلت الصديق أخاً .
•زعم الكفار البعث مستحيلاً .
•رأيتُ العلم نوراً .
ملاحظة : لا ينصب "رأى" مفعولين إلا إذا كان بمعنى الاعتقاد ،(1) ، وأما إذا كان بمعنى الإبصار فلا ينصب إلا مفعولاً واحداً ، وما بعده حال ، وليس مفعولاً ثانياً . مثال على ذلك :
رأى محمدُ السيارةَ مسرعة ً (2).
الفعل " رأى " بمعنى أبصر ، ونلاحظ أن هذا الفعل قد نصب مفعولاً واحداً وما جاء بعد المفعول به فهو حال منصوب .
•علمت الحقّ ساطعاً .
•جعل النجار الخشب باباً .
•صيّر البنّاء الطوب جداراً .
•حوّل الحائك الخيوط ثوباً .
•( واتخذَ اللهُ إبراهيمَ خليلاً ) . سورة النساء :124
•وقد يتعدى الفعل المتعدي إلى مفعول واحد إلى مفعولين بالآتي :
بالهمز ، والتضعيف .
أمثلة على ذلك :
•فهم الطالب الدرس ، تُصبح : أفهم المدرس الطالب الدرس .
•أو : فهّم المدرسُ الطالبَ الدرسَ .
•والأفعال المذكورة تنصب مفعولين أصلهما مبتدأ وخبر ، فإن تأملت الجمل المذكورة تجدها مبتدأ وخبراً في الأصل مثلُ :
•الشعوب حالمة ، الأمرُ سهلٌ ، الصديق أخٌ ، العلمُ نورٌ ، الجهلُ ظلامٌ ....
•وبدخول الفعل المتعدي لمفعولين عليها أصبح المبتدأ مفعولاً أول والخبر مفعولاً ثانياً .
•وقسم آخر من هذه الأفعال بنصب مفعولين ليس اصلهما المبتدأ والخبر مثلُ
كسا ، ألبس ، أعطى ، منح منع ، سأل .
أمثلة على ذلك :
•كسا الربيع الأرض خضرة .
•ألبس الرجل ابنه ثوباً .
•أعطى الله الإنسان عقلاً .
•منح المدرس الفائز جائزة .
•منع المستعمر المواطنين حقّهم .
•سأل المؤمن الله العافية .
وأنت ترى أن كل هذه الجمل ليست مبتدأ وخبر قبل دخول الفعل عليها فمثلاً : الأرض خضرة ، الابن ثوب ، الإنسان عقل ، الفائز جائزة ، ... ليست مبتدأ خبراً وهكذا بقية الأمثلة السابقة .
•وبدخول الفعل المتعدي لمفعولين عليها أصبح المبتدأ مفعولاً أول والخبر مفعولاً ثانياً .
•وقسم آخر من هذه الأفعال بنصب مفعولين ليس اصلهما المبتدأ والخبر مثلُ
كسا ، ألبس ، أعطى ، منح منع ، سأل .
أمثلة على ذلك :
•كسا الربيع الأرض خضرة .
•ألبس الرجل ابنه ثوباً .
•أعطى الله الإنسان عقلاً .
•منح المدرس الفائز جائزة .
•منع المستعمر المواطنين حقّهم .
•سأل المؤمن الله العافية .
وأنت ترى أن كل هذه الجمل ليست مبتدأ وخبر قبل دخول الفعل عليها فمثلاً : الأرض خضرة ، الابن ثوب ، الإنسان عقل ، الفائز جائزة ، ... ليست مبتدأ خبراً وهكذا بقية الأمثلة السابقة .
سهلت عليناالمدونة فهم النحو واستذكاره
ردحذف